الكتابة للنت (الشبكة)

إعداد

 

عن الشبكة

عن الشبكة

ملخص عام لأهم النقاط التي تم تناولها خلال التدريب (مع المدرب: عماد بنسعيد) الخاص بمجموعة منصة التدوين (مدونات ليبية) تحت إشراف (فرانس 24)، والذي أقيم بتونس العاصمة خلال الفترة من 9 إلى 15 ديسمبر 2013.

تعتمد الكتابة للنت على ثلاث نقاط رئيسية، هي المفتاح للكتابة الناجحة للنشر على الشبكة، سواء كانت الموضوع خبراً صحفياً أو تحقيقاً أو تدوينة. وهذه النقاط الثلاثة هي حصيلة الخبرة المشتركة بين الكاتب والقارئ، خاصة في وقت صار فيه إيقاع الحياة أكثر سرعاً، وتغيراً للأحداث. أما النقاط الرئيسية الثلاث هي:

– الإيجاز.

– الوضوح.

– الجاذبية.

* *** *

1- الإيجاز

كن موجزاَ، قدر الإمكان، بحيث لا يضر ذلك بالموضوع الذي تكتبه أو الخبر الذي تنقله. هذا الإيجاز يفيد للقراءة المسحية التي يعتمدها القطاع الأكبر من رواد الشبكة. وفي هذا المجال يفضل أن تكون الجمل واضحة وغير طويلة، حتى لا يمل القارئ.

في حال الحاجة لكتابة موضوع طويل (نسبياً)، يفضل أن يقسم إلى فقرات بحيث تختصر الفقرة فكرة واحدة، بدون استرسال أو الاضطرار لانتقال القارئ لفقرة أخرى لإكمال الفقرة، ثم لا ننسى عنونة كل فقرة لو أمكن.

2- الوضوح:

كن واضحاً، ومباشراً في تقديم ما تريد، في مفردات سهلة ويسيرة، وألا تحتمل المفردات معانٍ تأويلية. لا تستعرض مهاراتك اللغوية أو البلاغية. حتى لا يضيع في زحمة المعاني القارئ ويتركك.

الوضوح يعني المصداقية والشفافية والحياد. بحيث تكتب المادة أو تُقدم دون نية مبيتة للإثارة جانب ما لدى القارئ، أو لتوجيهه.

3- الجاذبية:

الجاذبية تبدأ بالعنوان الذي تختاره، ويجب أن يكون العنوان في رأس المادة واضحاً وقوياً، يلخص محتوى المادة المقدمة ولا يعيد الأسطر الأولى منها. في حال تمت الحاجة لكتابة عناوين فرعية يراعى لها ذات الشروط.

الصور هي أحد الركائز المهمة لجذب القارئ، لذا من الضروري أن تكون الصور لخدمة الموضوع، وأن تختار بعناية.

الروابط، جانب آخر مهم في الكتابة للنت، فمن خلالها يمكن للقارئ الحصول على معلومات أكثر، مع الحفاظ على الإيجاز في تقديم المادة.

رأي واحد على ”الكتابة للنت (الشبكة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.