باز.. منصة عربية مميزة

هناك أكثر من تجربة عربية لإيجاد منصة تواصل اجتماعي عربية يمكنها أن تجمع المتصفحون العرب إليها، وتقدم محتوى عربي مميز، ولعل تجربة (مـدارج) ليست ببعيدة عنا، ولكننا هنا سنتحدث عن أحد المنصات العربية المميزة، والتي رغم قصر تجربتها أثبتت حضورها فرضت نفسها على خارطة التواصل الاجتماعي العربية، ونقصد منصة (بـــاز).

ما الذي يعنيه باز؟

الاسم مشتق من كلمة (الـباز)، وهو اسم أحد الطيور الجارحة، والذي يعرف بحدة بصره من ارتفاعات شاهقة. وعلى هذا الأساس؛ فإن منصة باز توفر للمستخدمين هذه القدرة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، مما يسمح لهم بتصفح المواضيع والأخبار المتداولة بوضوح بعد إزالة الشوائب منها من أخبار مفبركة وإعلانات ومحتوى مضلل.

ما هي بـــاز؟

باز Baaz، هي منصة اجتماعية عربية، تستهدف المستخدمين في جميع دول العالم؛ مع التركيز بشكل أساسي على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
المنصة هي جهد لمجموعة من العقول العربية الشابة، وتهدف إلى توفير وسط تفاعلي عربي يجمع صناع المحتوى والقراء بكل الأعمار والاهتمامات، وتوجد مكاتبها في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط.
وحرصت باز منذ انطلاقتها على أن تكون اللغة العربية لغة أساسية فيها جنبًا إلى جنب مع اللغة الإنجليزية، مع تقديم جميع خدماتها للمستخدمين العرب واستجابة على مدار الساعة من فرق الدعم الفني للمستخدمين باللغة العربية .وقد تم إطلاق النسخة التجريبية من باز في عام 2017.

ما يميز باز عن غيرها؟

إضافة إلى الميزات الأساسية الموجودة في منصات التواصل الاجتماعي بشكل عام؛ تقدم باز ميزة ربط أكثر من 150 شبكة تواصل اجتماعي في مكان واحد، مما يساعد المستخدم في صناعة عنوان اجتماعي واحد شامل لكل حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، مع إمكانية النشر والمشاركة مرة واحدة على هذه المنصات المرتبطة معًا.

وفي ما يلي أهم مزاياها*:
1- خدمة تواصل اجتماعي مستقلة بحيث توفر للمستخدمين المزايا الأساسية التي توفرها المنصات الأخرى مثل تكوين الصداقات، وإرسال المشاركات، والتعليق على المشاركات، والإعجاب، وإعادة إرسال المشاركات وغيرها من مزايا أي تطبيق تواصل اجتماعي آخر.
2- يوفر “باز” إمكانية ربط حساباتك في فيسبوك وتوتير ويوتيوب في شاشته الرئيسيّة والتي أطلق عليها اسم بازلاين (baazline)، بحيث تستطيع تصفح كل المنشورات من هذه الحسابات والتفاعل معها من خلال شاشة واحدة، كما يتيح باز الربط مع أكثر من 150 خدمة RSS مختلفة مثل Daily Motion و Goodread و WordPress وغيرها.
3- إمكانية الربط المذكورة أعلاه توفر للمستخدم النشر من “باز” إلى حساباته في فيسبوك وتوتير من مكان واحد، أيضا تتيح للمستخدم إمكانية نشر (Share) المشاركات من أي حساب إلى أي حساب آخر بكل سهولة ومن مكان واحد.
4- يحتوى باز على ميزة تحليل المحتوى بحيث يقوم باستخراج الكلمات المفتاحية الموجودة في أي منشور أضيف إلى “باز”، سواء المنشورات التي تم نشرها مباشرة في “باز” أو تلك التي أضيفت إلى “باز” عن طريق ربط حسابات خارجية. بعد استخراج الكلمات المفتاحية، يقوم “باز” بتجميع المنشورات التي تحتوي نفس الكلمات المفتاحية ويجمعها في مواضيع متشابهة. أطلق على هذه الخدمة اسم الأخبار المتداولة . هذه الميزة توفر للمستخدم وسيلة سهلة لمعرفة الأخبار المتداولة حسب التصنيف ( سياسة، رياضة، اقتصاد) وحسب البلد، يدعم باز جميع البلاد العربية بالإضافة إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا.
5- في خدمة الأخبار المتداولة يستطيع المستخدم الضغط على وصلة متابعة الخبر (Follow) بحيث يستلم المستخدم تنبيه في كل مرة يتم إضافة أي تحديث للخبر المتابع وهو ما سيبقيه على اطلاع بآخِر المُستجدات حول الخبر، كما يستطيع المستخدم الضغط على وصلة الإحصاءات لمعرفة البلدان التي نشرت منها المشاركات التي يحتويها الخبر.
6- يحتوي “باز” على خدمة محادثات (Messaging) بحيث يستطيع المستخدم إجراء محادثات فردية أو من خلال مجموعات دردشة مع أصدقاءِه في “باز”. كما يستطيع المستخدم إرسال أي من منشوراته أو المنشورات التي تم تجميعها من حساباته الخارجية في أي محادثة.
7- يدعم باز اللغة العربية والإنجليزية ويمكن تنصيبه بحيث تكون جميع صفحاته معربة بحسب رغبة المستخدم.
8- طُور “باز” باستخدام أحدث التقنيات مع مراعاة لأفضل درجات الحماية والخصوصية الشخصية. حاليًا تقنيات الأمان والحماية المستخدمة في “باز” مشابه لحد كبير لما تستخدمه خدمة “سكايب”. كما أن فريق العمل في باز مستمر بالعمل على تطوير تقنيات الحماية المستخدمة وترقيتها للأفضل دائما.

تجربتي مع باز

أستطيع القول إن باز منصة مميزة بحق، فهو يمكنك من الوصول لمجموع حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي والتفاعل معها، كما إن ما يقدم فيه من محتوى على درجة عالية من الرقي والمسؤولية والفائدة، فهو يختلف تماماً عما يقدم على الفيسبوك على سبيل المثال، كما إن باز يضم مجموعة من منشئ المحتوى العرب على درجة من الاحترافية، بشكل خاص إنتاج مقاطع الفيديو.
أما مستوى الحوارات والتعليقات فيدار بطريقة جميلة وفيها الكثير من الفائدة.
أما الأجمل فهو خلو المنصة من الأخبار المضللة أو المعلومات غير الصحيحة، فهي بيئة صحية للتواصل.

ربما أسجل على المنصة ثقل عملها سواء على عبر تطبيق الهاتف على نظام أندرويد، أو عبر الحاسوب، وقد يعود هذا لضعف شبكة الانترنت في ليبيا.
في المجمل باز تجربة تستحق التجربة.

_____________________________
* تعرفوا على منصة باز Baaz منصة إبداعية بأيادٍ عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.