كتاب في دقائق!!!

booktube
booktube

ضربة البداية

قبل يومين جمعتني الصدفة بصديق، فأخذنا الحديث إلى شجونه وأبعد، حتى حط بنا الرحال عند الكتب والقراءة، فوجدته يقول لي:

– أتعرف، منذ أكثر من عامين لم أفتح كتاباً، ولم أتصفح أي مطبوعة ورقية؟

فرددت عليه:

– هل تقصد إنك توجهت للكتب الإلكترونية؟

فأجاب:

– لا!!!

– ؟؟؟

– ببساطة، صرت من متابعي ملخصات الكتب، على اليوتيوب! فعن طريق هاتفي، وخلال تنقلي أو جلوسي للهمل أقوم بتشغيل أحد قنوات اليوتيوب الخاصة بذلك، وأستمع إلى ملخص الكتاب والذي في العادة لا يتجاوز النصف ساعة على أقصى تقدير.

فأردفت:

– بعض القنوات تقدم كتباً مسموعة!

– أعرف، لكني أفضل الملخصات كونها قصيرة، ومركزة، وتوصلني إلى ما أريد بسرعة.

ملخصات.. مراجعات

كثيرة هي قنوات اليوتيوب التي يقدم من خلالها القائمون عليها محتوى يهتم بمراجعة الكتب وتلخيصها، الأمر الذي يوفر للكثير الفرصة للطلاع على الكتاب والتعرف إلى محتواه، ومن بعد يمكنه اقتناؤه أو الاكتفاء بما وصله من معلومات حوله. والمميز في هذا المحتوى هو -وكما قال صديقي- تركيزه على موضوع الكتاب، في فترة زمنية محددة. بالتالي يمكن متابعة هذه المحتوى سماعاً دون الحاجة للمشاهدة خلال التنقل، قيادة السيارة، المشي، ممارسة الرياضة، أو خلال فترات الانتظار، أو أثناء العمل.

كما إن بعض ما يوفره اليوتيوب من مميزات وخصائص، صار الكثير من صناع هذا النوع من المحتوى معروفون كـ(بوكتيوبرز)، استطاعوا ان يجمعوا حولهم مجموعة كبيرة من المهتمين بهذا النوع من المحتوى، ويؤثرون فيهم وفي خياراتهم.

لكن ما الفرق بين الملخص والمراجعة؟

بعيداً عن التعريفات الرسمية، تأتي بعض مقاطع الفيديو على اليوتيوب في شكل ملخص عام للكتاب، يبدا من العنوان إلى الخاتمة بالتركيز على اهم النقاط فيه، وقد يضطر صاحب التلخيص على التركيز على فكرة ما وشرحها بشكل أعمق.

أما المراجعة؛ فهي في جزء منها تلخيص للكتاب، لكن صاحب المراجعة قد يعمد وهو ما يحدث كثيرا، على عرض رأيه في الكتاب الذي بين يديه ونقده، والاقتباس منه، وتقييمه.

عن نفسي أفضل المراجعات، وكثيرا ما أبحث عن مراجعات بعينها لبعض الكتب قبل قراءتها، أما الملخصات فهي جيدة في تزجية الوقت، خاصة وإني أقوم بتحميلها كملف صوتي، والاستماع إليها بدون إنترنت.

البوكتيوبرز

يمثل البوكتيوب مجتمع القراء على منصة اليوتيوب. فهم يقدمون محتوى رقمي متخصص في الكتب. يُطلق على أصحاب هذه القنوات البوكتيوبر وهم صُناع المحتوى الذين يشاركون شغفهم بالقراءة وآخر قراءاتهم من خلال فيديوات معروضة بالتسلسل الزمني. مِما يعني أن البوكتيوب يدخل ضمن إطار التدوين الإلكتروني، وبالتحديد التدوين المرئي الذي يتم عبر الفيديو. أما ترجمة عبارة البوكتيوب (BookTube) باللغة العربية فهي تختلف من ترجمة إلى أخرى: القنوات الأدبية، اليوتيوب الثقافي أو قنوات الكتب.

البوكتيوب ليس مُجرد منصَة فقط، لكنه في الوقت ذاته، مُجتمع إلكتروني للقراء والكُتاب المدونين، مثل غيره من المجتمعات الخاصة بمُنشئي المحتوى في مجالات. وهذا ما جعله أداة تسويقية لدور النشر والكتّاب من أجل ترويج إصداراتهم والوصول إلى قاعدة قراء أكبر وأكثر تنوعًا بالاعتماد على تقنيات تسويقية جديدة تتم عبر الإنترنت مثل التسويق بالمحتوى بالتعاون مع المدونات والصفحات الاجتماعية.

ومن الجدير بالقول، إن البوكتيوب يعد ظاهرة على مستوى العالم، وهو وجهة للعديد من المهتمين خاصة في أمريكا.

كتب
كتب

أنواع الفيديو البوكتيوبية

الفيديوات في البوكتيوب مختلفة. لكن توجد أنواع فيديوهات شائعة يتم اعتمادها بشكل مستمر من طرف الكثير من القنوات مما جعلها مثل تقاليد البوكتيوب وهذا منحها شهرة أكبر بالمقارنة مع فيديوات مبتكرة أو جديدة. من أبرز هذه الفيديوهات نذكر:

مراجعة كتاب: فيديو لمراجعة وتقييم الكتب.

تلخيص كتاب: فيديو لتلخيص كتاب وذكر اهم موضوعاته.

مناقشات: فيديو لمناقشة مواضيع معينة مستوحاة من كتاب معين أو لمناقشة الكتاب نفسه.

جولة في مكتبتي: فيديو لعرض رفوف القارئ. تعتبر من بين أكثر الفيديوهات شهرة في البوكتيوب.

مُشترياتي من الكتب: فيديو لعرض المشتريات من الكتب ومصادر شراءها. وهذا النوع ينشط أثناء معارض الكتب.

تقرير القراءة/ آخر قراءاتي: فيديو لمشاركة آخر القراءات، قد تكون شهرية، حسب الفصول أو نصف سنوية.

قائمة ستُقرأ/ TBR List: فيديو لعرض الكتب المخطط قراءتها في المستقبل القريب وتحديدًا في العام / الشهر الجديد.

ترشيحات للقراءة: قائمة كتب يقوم البوكتيوبر بترشيحها لجمهور قناته. أحيانًا يتم تصنيفها حسب مجال القراءة أو نوعية القراء. مثلًا: ترشيحات روائية، ترشيحات كتب عن الفيزياء أو الخيال العلمي، ترشيحات للقراءة في كتب الأدب الياباني، ترشيحات كتب للأطفال.

بوك تاڠ: مجموعة أسئلة مترابطة يجب الإجابة عنها وأحيانا تكون سؤال واحد.

أسئلة وأجوبة: فيديو للإجابة عن أسئلة القراء.

البوكتيوب العربي

بدأت تظهر قنوات بوكتيوب باللغة العربية منذ عام 2013م لكن العام 2017م يعتبر أكثر عام انطلقت فيه عدد كبير من قنوات البوكتيوب، إذ تجاوز العدد 17 قناة بوكتيوب جديدة. من بينها: أصدقاء الكتب، كتب رانية، دودة كتب، بتاع كتب. ء

لكن ما يزال جمهور مجتمع البوكتيوب العربي صغير. ذلك راجع لأزمة القراءة وعدم التعريف الإعلامي بالبوكتيوب وأيضًا عدم انفتاح دور النشر والكتاب بشكل كافي على منصات التدوين الإلكتروني.

تعتبر تونس هي أول بلد يملك أكثر قنوات للقراءة ومن بين أشهر قنوات البوكتيوب التونسية هي قناة (Amal BOOKS) التي ظهرت في قناة تلفزية تونسية وإذاعة موزاييك إف إم.

أول قناة بوكتيوب عربية ظهرت واستمرت لفترة طويلة هي قناة “محمد القارئ” التي أنشأها في يوليو 2013م.

أما أكثر قنوات الكتب متابعة، فهي قناة سامي البطاطي؛ التي وصل عدد متابعيها لكثر من 339 ألف متابع.

البوكتيوبرز العرب

سأتوقف هنا مع خمس من البوكتيوبرز العرب الذين أتابعهم بشكل دائم وأولا بأول، وهم:

1- سامي البطاطي – Sami Al Batati

أحد البكتيوبرز العروفين من المملكة العربية السعودية. كاتب وقارئ كتب شغوف فاز بجائزة “أنا أقرأ” الشهيرة في عام 2019. وهو مهتم بمراجعة الكتب ، وهو معتاد على التفاعل مع جمهوره المتمركز حول الكتاب. كما يجري بانتظام جلسات أسئلة وأجوبة على قناته المسماة: ظل كتاب. والتي يعمل من خلالها على مشروع مراجعة 1000 كتاب.

قناة سامي هي واحدة من أكثر القنوات المسلية حول مراجعات الكتب وتسويق الكتب. بالإضافة إلى كونه من مستخدمي يوتيوب، يتمتع سامي بمتابعة كبيرة على انستقرام وفيس بوك أيضًا، مما يجعله متاحًا لجميع المشتركين ومحبي الكتب.

2- قراءات نضال – Nedal Reads

قراءات نضال هي قناة على يوتيوب تديرها شابة مصرية اسمها (نضال) طبيبة أسنان، نشطة ومولعة بالقراءة. يتابع قناتها على اليوتيوب أكثر من 320 ألف مشترك، ويعود ذلك لطريقتها المميزة في مراجعة الكتب. كما تقوم من خلال قناتها بمناقشة بعض القضايا الثقافية والاجتماعية، وما يتعلق بمفهوم النسوية.

تمتلك نضال العديد من المتابعين على الشبكات الاجتماعية وتدير ناديًا للكتاب اسمه “نادي نضال للقراءة”، والذي تقوم من خلاله بمناقشة بعض الكتب واستضافة الأدباء والكتاب العرب آخرهم الروائية الكويتية بثينة العيسى. تقدم قناتها لمشتركيها ملخصات عن الكتب التي تقرأها. وتبقى نضال على اطلاع دائم بأحدث وأفضل الكتب على مدار العام.

3- من الآخر – Menel Akher

وهي قناة تديرها مي مجدي على اليوتيوب تضم أكثر من 39 متابع، ينتظرون حلقة مي الأسبوعية كل يوم جمعة الساعة 10 مساءً. مي لديها حضور محبوب أمام الكاميرا. يمكنك ملاحظة روح الدعابة المصرية لديها بسهولة تامة. مي نشطة أيضًا في (جود ريدز – Goodreads) ولديها قوائمها ومراجعات الكتب النشطة على المنصة.

وقدمت مؤخرة مجموعة من حلقات الفيديو المواكبة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53، قبل وأثناء وبعد المعرض.

4- أميرة محمد – Amira Mahmoud

وهي شابة مصرية، مهتمة بالقراءة ومناقشة الأفكار حول الكتب، تضم قناتها على اليوتيوب أكثر من 55 ألف مشترك، عرضت من خلال قناتها العديد من العناوين في شكل ملخصات ومراجعات، كما تناولت تجربتها في مجال العمل في المكتبات وكتابة المراجعات.

آخر منشوراتها مجموعة من مقاطع الفيديو المصورة من داخل معرض الكتاب، وآخرها عن مشترياتها من المعرض والتي تجاوزت الـ100 كتاب، وهي كما تقول: كنت رايحة ومش عايزة اشتري كتب!!!

5- بتاع الكُتب – Betaa El Kotob

بتاع الكتب الشاب المصري محمد شادي، ولديه على قناته اكثر من 90 الف مشترك. وهو معروف جيدًا لمراجعته للكتب الشائعة وتقديم بعض ملخصات الكتب. لديه قاعدة قوية على الفيس بوك وانستقرام ويعمل في قناته على توصية القراء بأفضل الكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.