كيف تؤمن حسابك على الفيسبوك

إعلام اجتماعي

خلال الفترة الأخيرة، أعلن أكثر من صديق على الفيسبوك تعرضه للتهكير أو الاختراق، أو السطو على حسابه، خاصة من الناشطين على مواقع التواصل، وممن لديهم عدد جيد من المتابعين.

في هذه التدوينة، سأحاول الإشارة إلى بعض النقاط الإجرائية لحماية وتأمين حسابك على الفيسبوك ضد أي محاولة اختراق.

إعدادات الحساب:

facebook-settings-3

أولى خطوات التأمين من خطر الاختراق أو التهكير، تبدأ من إعدادات حساب الفيسبوك خاصتك، إذ من الجيد؛

– أن تراجع بياناتك بشكل دقيق، وأن تكون بياناتك حقيقية، وموثوقة حتى يمكن الرجوع إليها في حال الحاجة. بمعنى ألا تكون بيانات وهمية، أو بيانات تم استخدامها لغرض فتح الحساب ومع الوقت سيتم نسيانها.

– تتبع إعدادات الخصوصية بشكل جيد، وفهي تمكنك من التحكم في الكثير من الخيارات؛  كمستوى التواصل، والظهور.

– إعدادات الأمان هي المفتاح لعدم اختراق حسابك. وسيكون من المفيد الانتباه للتفاصيل التالية:

1- التصفح الآمن : التصفح الآمن ‏ممكّن‏ حالياً.

2- إشعارات تسجيل الدخول: إشعارات رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية ‏ممكّن‏.

3- الموافقات على تسجيل الدخول: طلب رمز أمان للوصول إلى حسابي من متصفحات غير معروفة.

4- كلمات سر التطبيقات : إذا لم يكن لديك أي تطبيقات مرتبطة بحسابك على الفيس بوك، ستعرض لك الإعدادات: لم تقم بإنشاء كلمات سر خاصة بالتطبيقات، وبمكنك التخطي الى الخطوة التالية.

5- اما إذا كان لديك تطبيقات؛ مثلاُ كاستخدام سكايب من خلال الفيسبوك، فإنك قد ترغب في تعيين كلمات مرور خاصة بالتطبيق وبذلك لا تستخدم نفس كلمة السر الخاصة بحسابك.

6- الأجهزة المعترف بها: إذا كان هناك أي شيء آخر معروض هنا، ولا يبدو مألوفاً اليك، أو أن التاريخ السجل ليس حديث قم بإزالته.

7- الجلسات النشطة: قم بإزالة كافة الجلسات المعروضة باستثناء الجلسة الحالية.

 

حافظ على بريدك الإلكتروني :

الاختراق في العادة سيتم عن طريق بريدك الإلكتروني (Email)،وإذا تم اختراقه، سيكون من السهل اختراق حسابك على الفيسبوك، لذا سيكون من الضروري حمايته أولاً من خلال كلمة سر قوية، وعدم عرضه ضمن المعلومات للعامة، ولذلك يجب أن تفعل قصارى جهدك للحفاظ عليه واجعل كلمه السر صعبة حتى لا يمكن اختراقها بسهولة.

نصية إضافية، خصص ليكن بريدك الإلكتروني الخاص بحسابك على الفيسبوك، مستقلاً عن بريدك الشخصي الخاص بمراسلاتك.

أغلق حسابك:

facebook-settings-4

لو كنت تدخل لحسابك عن طريق حواسيب مكاتب الإنترنت، أو حاسوب العمل، يفضل التأكد أولاً من الخروج الصحيح، بمن خلال القائمة الرئيسية. وثانياً تأكد إن المتصفح لا يقوم بحفظ بيانات الدخول. ويمكن ذلك من خلال إعدادات المتصفح ذاته، وهذا يعتمد على نوع المتصفح.

أما في حال كان الدخول عن طريق الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي، وتمت سرقته أو فقدته، فعليك الإسراع بالدخول لحسابك عن طريق جهاز آخر، وإيقاف حسابك على التطبيق سواء كان أندرويد أو ISO.

الروابط الغريبة:

في حال وصول روابط غريبة، أي؛ مجهولة، غير واضحة، أو لا تعرف مصدرها، لا تتبعها بالضغط، فهي أحد طرق التصيد (Fishing)، المستخدمة لتعقب بياناتك، ومن بعد اختراق حسابك، وقد تؤدي في حال بطها ببرمجيات خبيثة، إلحاق الضرر بجهازك.

يدخل ضمن هذا التحذير التطبيقات الخبيثة، التي يمكن تصديك من خلالها.

كلمة السر:

facebook-settings-1

كلمة السر من أهم الأمور الواجب الاهتمام بها. لذا من الضروري؛

– أن تكون قوية؛ بحيث تحتوي على حروف وأرقام ورموز، وألا تكون سهلة التخمين أو مرتبطة بأحداث شخصية، كتواريخ الميلاد أو عبارات وجمل معروفة عنك، أو أسماء لشخصيات تهتم لها.

– وأن تخصص كلمة سر لكل حساب؛ أي أن تكون كلمة سر بريدك الإلكتروني تختلف عن كلمة السر لحسابة على الفيسبوك، وهكذا.

– لا تكتب كلمة السر في ورقة، أو في مكان يمكن الوصول إليه، ثمة الكثير من التطبيقات التي يمكنها توليد كلمات مرور وحفظها، وأيضاً إضافات لبعض المتصفحات لها ذات العمل.

رقم التليفون:

أكثر الحسابات الأن وبسبب انتشار الهواتف الذكية، صارت تتيح فرصة تأمين الحسابات عن طريق رقم الهاتف. عليه سيكون م الجيد وضع رقم هاتفك المحمول ضمن البيانات المسجلة، بالتالي إن كان هناك أي محاولة للاختراق سيتم ابلاغك على رقمك الخاص من خلال رسالة، فهذه الخاصية تجعلك أكثر أماناً .

المشكلة في هذه الطريقة، إنها غير متاحة في بعض البلاد، ومنها ليبيا، لبعض الحسابات والتطبيقات الخاصة بمنصات ومواقع التواصل الاجتماعي. لكنها من أفضل طرق الحماية.

تحميل نسخة من معلومات حسابك على الفيس بوك:

facebook-settings-5

الكثير منا يتجاهل هذه الخاصية أو لا يعرفها، فهي تسمح لك بتحميل كافة ما يخص حسابك الخاص من رسائل وصور وغيرها من محتويات حسابك، وستساعدك هذه النسخة في حاله سرقة حسابك أو غلقة. ويمكن عمل هذا الإجراء بشكل دوري، بالتالي تضمن تحديث دائم لهذه البيانات.

راسل مركز  دعم الفيس بوك:

اذا شعرت بالخطر، لا تنتظر كثيراً حتى تفلت من يدك زمام الامور، ويضيع منك حسابك وأنت مكتوف الأيدي. راسل على الفور مركز دعم الفيس بوك حتى يقدم لك المساعدة طبقا للمشكلة التي وقعت فيها وارسلت بها تقرير .

ماذا إذا تم اختراق حساب الفيسبوك الخاص بك؟

في حال تم اختراق حسابك، اذهب إلى الرابط: https://www.facebook.com/hacked واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة. عليك أن تمر عبر ثلاث خطوات:

الأولى: تحقق من حسابك وتغيير كلمة المرور. سيطلب منك التعرف على حسابك، وتغيير كلمة السر الخاصة بك، وتغيير كلمة المرور المقترنة مع حساب البريد الإلكتروني الذي تستخدمه في الفيس بوك.

الثانية: مراجعة وإصلاح أي شيء تم على حسابك.

الثالثة: اعادة فتح حسابك

رأيان على ”كيف تؤمن حسابك على الفيسبوك

  1. الدار العربية للتنمية الإدارية
    بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية
    وحدة البرامج التدريبية وورش العمل
    البرنامج التدريبي

    دور العلاقات العامة فى تحقيق التميز الإداري
    الاسكندرية – كوالالمبور – اسطنبول
    خلال الفترة من 29 مايو الى 2 يونيو 2016 م
    بهدف معرفة المعلومات الأساسية المتعلقة بطبيعة العلاقات العامة، تطوير الأداء وممارسة أنشطة العلاقات العامة المختلفة، تنمية المهارات الإبتكارية الإبداعية لأنشطة العلاقات العامة؛ كان انعقاد هذا البرنامج والذي يعرض من خلال إطاره العام إلى: مفهوم وظيفة العلاقات العامة ودورها في تحقيق أهداف المنظمة، الوضع التنظيمي لإدارة العلاقات العامة، تخطيط نشاط العلاقات العامة بفكر إبتكاري، تنمية مهارات رجل العلاقات العامة في تحقيق الإتصالات الفعالة، مهارات التعامل مع الآخرين والإتصالات التبادلية، الرأي العام ومفهومه، نماذج وأنماط العملاء والجماهير ومصفوفة إدارة العملاء، التعرف علي السلوك الإنساني ودوافع وإتجاهات البشر، مهارات حل المشكلات للعاملين والعملاء.

    مستهدفين في ذلك: المديرين والعاملين في إدارات وأقسام العلاقات العامة والإعلام والقيادات الإدارية في الوزارات والهيئات والمؤسسات.وبهذه المناسبة يسعدنا دعوتكم للمشاركة وتعميم خطابنا على المهتمين بموضوع البرنامج وإفادتنا بمن تقترحون توجيه الدعوة لهم علماً بأن رسوم الاشتراك 1400 دولار أمريكى للفرد.
    لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع
    نائب مدير التدريب
    أ / سارة عبد الجواد
    جوال : 00201112694608
    هاتف : 0020237800693 – 0020237800583
    فاكس : 0020237800573 – 0020235866323
    بريد إلكتروني : SaraGwadi@Gmail.Com

    برنامج تدريبي : دور العلاقات العامة فى تحقيق التميز الادارى الاسكندرية – كوالالمبور – اسطنبول للفترة من29 مايو الى 2 يونيو 2016م

  2. الدار العربية للتنمية الادارية
    تقدم
    (Mini MBA in Legal affairs Management)
    ماجستير إدارة الشؤون القانونية المهني المصغر
    والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية
    مكان الانعقاد : اسطنبول – القاهرة
    موعد الانعقاد : من 15 الى 24 مايو 2016 م
    بهدف شرح المتطلبات القانونية بما يجنب جهة العمل الكثير من المشكلات القانونية التى قد يصعب تداركها إذا لم يتم حسن معالجتها فى حينها، تعقد هذه الفعالية لتناقش بعمق محاور عدة منها الجوانب القانونيه للوظيفه العامه، تنمية المهارات القانونية والاستشارية، النظم واللوائح القانونية والقرارات الادارية، أصول كتابه المذكرات القانونيه، المحاماه وفن التعامل مع القضاه، سلطه التأديب فى الوظيفه العامه بين الاداره والقضاء، طرق حمايه المال العام، غسيل الاموال وأساليب وطرق المكافحه، الأساليب العلميه والعمليه للكشف عن تزوير المستندات، التحكيم التجارى الدولى.
    مستهدفين في ذلك: كافة المديرين والعاملون والمختصين فى الإدارات القانونية، الشئون الإدارية والخدمة المدنية، ادارات شئون الموظفين والقوى العاملة، والمرشحون لشغل تلك الوظائف، وكل ذي صلة في كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات وكافة المنشآت الحيوية.

    وبهذه المناسبة يسعدنا دعوتكم للمشاركة وتعميم خطابنا على المهتمين بمــوضـوع الماجستير وإفادتنا بمن تقترحون توجيه الدعوة لهم علماً بأن رسوم الاشتراك 2900 دولار أمريكى للفرد.

    لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع
    مدير التدريب

    أ / ريهان سالم
    جوال : 00201006000691
    واتس اب : 00201064930830
    هاتف 0020237800583 – 0020237800693
    فاكس 0020237800573 – 0020235866323
    RsalemArabhous@Gmail.com

    ماجستير ادارة الشؤون القانونية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 15 الى 24 مايو 2016م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.