لماذا أستخدم مستندات جوجل (Google Docs)؟

جوجل
جوجل

خدمات جوجل

يقدم جوجل لمستخدمي شبكة الإنترنت (أو الشابكة) مجموعة كبير من الخدمات والتطبيقات المفيدة والمهمة، بداية من خدمة البريد الإلكتروني إلى مساحات العمل، والتعليم عن بعد، وإدارة الاجتماعات عن بعد. 

فعبر سنوات من العمل والاجتهاد، طورت شركة جوجل -ولازالت- من أعمالها من خلال تقديم خدماتها وتطبيقاتها التي تناسب جميع الاستخدامات، والمستخدمين لشبكة الإنترنت، في مختلف مناحي الحياة. 

حال دخولك لصفحة شركة جوجل على الإنترنت، ستفاجئ بحجم هذه الخدمات والتطبيقات التي تلبي احتياجات المجالات الشخصية والعملية والعلمية.

مستندات جوجل

خدمات جوجل المكتبية
خدمات جوجل المكتبية

جوجل دوكس (Google Docs)‏ أو مستندات جوجل هو برنامج يتضمن ثلاث برامج (تطبيقات) تمكنك من: معالجة النصوص (Docs)، الجداول البيانية (Sheets) والعروض التقديمية (Slides)، مجانية تعمل على الشبكة (الويب). هذه البرامج تنسب لجوجل في العريف بها، فيقال: Google Docs, Google Sheets, Google Slides. هذه دون أن ننسى بقية التطبيقات والخدمات المكتبية.

هذه البرنامج تسمح للمستخدمين بإنشاء وتحرير الملفات عبر الإنترنت، والتشارك مع مستخدمين آخرين في نفس الوقت. وهي شبيهة إلى حد كبير بالبرامج المكتبية الأخرى مايكروسوفت أوفيس (Ms Office)، أو مثيلاتها العاملة على بيئات التشغيل الأخرى أو مفتوحة المصدر، فهي تقوم بذات المهام، وتعتمد منهجية عمل قريبة، وبيئة عمل مقاربة لمن تعود العمل على البرامج المكتبية على الحاسوب.

فهذه البرامج تقوم بذات المهام، وتلبي حاجات المستخدم المبتدئ والمحترف، وكذلك تنفيذ وتقديم الأعمال المكتبية الأخرى.

لماذا أستعمل مُحرر نصوص جوجل؟

مستندات جوجل
مستندات جوجل

منذ أن بدأت استخدام الهواتف الذكية، كنت أبحث عن تطبيقات تمكنني من كتابة وتحرير النصوص، دون الحاجة لاستخدام حاسوبي الشخصي، محاولة مني للاستفادة مما يتاح من وقت عارض، وتسجيل ما يردني من خواطر وأفكار.

جربت الكثير من التطبيقات المخصصة للهواتف الذكية، والحواسيب اللوحية، لكن هذه التجارب فشلت في معظمها، فمن تطبيقات مجانية لا تقدم ما أريد، إلى تطبيقات تمنحك فترة مجانية تطالبك بعدها بالترقية إلى النسخة المدفوعة للتمتع بخدمات التطبيق، إلى تطبيقات مخاتلة!!

حتى بدأت علاقتي تقوى بجوجل، ومنتجاتها، وما تقدمه فقررت البدء باستخدام خدمات وتطبيقات جوجل، خاصة وأني أملك بريد الكتروني على جوجل (GMail)، وهو مفتاح الدخول لعوالم جوجل الرحيبة. 

ومع الوقت توثقت علاقتي بخدمة جوجل المكتبية، أو مستندات جوجل، لتستحوذ على جزء كبير استخدامي اليومي في تحرير ومعالجة النصوص، وبخاصة جوجل جوكس، وجوجل شيت!

10 مميزات تجعلك تستخدم مستندات جوجل!!!

مستندات جوجل
مستندات جوجل

سأستعرض معكم هنا، في نقاط، المميزات المهمة التي جعلتني أداوم على استخدام مستندات جوجل (Google Documents). 

1- البرنامج مجاني بالكامل، ولا تحتاج لأكثر من إيميل على جوجل لاستخدامه بشكل مباشر، كما إن الإيميل يمنحك مساحة تخزين سحابية بحجم 15 جيجابايت.

2- إمكانية العمل، بدون الاتصال بالشبكة (Off line)، وهي ميزة مكنتني من العمل بحرية وسعة عبر الحاسوب اللوحي (Tablet)، اثناء انقطاع شبكة الإنترنت، وانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة.

3- توافقه مع ملفات النصوص من مختلف الامتدادات، فيمن استخدامه لتحرير نصوص المايكروسوفت، وغيرها، كما يمكن فتح وتحرير ملفات جوجل على بقية محررات النصوص المشابهة، من خلال تحميل الملفات بما يوافق امتداداتها.

4- شبهه الكبير من ناحية الاستخدام بما يماثله من البرامج المكتبة فيما يخص تحرير النصوص. وهو يمكنك من تنسيق النصوص بشكل احترافي، وعلى درجة عالية من الجودة.

5- تكامله مع بقية خدمات وتطبيقات جوجل، إضافة إلى إمكانية مشاركة الأعضاء في تحرير الملف؛ التحرير الجماعى للمستند، أو مشاركته بسهولة على الشبكة.

6- إمكانية استخدامه لتحويل بعض صفحات ملفات الـ(pdf)، إلى نصوص قابلة للتحرير والتعديل بصيغة (doc) او ما شابهها.

7- خاصية مقارنة المستندات؛ وهي خاصية مميزة وممتازة، تتيح لك مقارنة عدة ملفات قد قمت بالتعديل عليها سابقاً من أجل إختيار أفضل نسخة للملف الذي قمت بكتابته. وهي أفادتني كثيراً في مراجعة بعض الكتابات، التي أقوم بالتعديل عليها بشكل متكرر.

8- إمكانية البحث في جوجل دون الخروج من محرر النصوص. وايضا ترجمة النص إلى اللغة التي تختارها. وكذلك البحث في قاموس جوجل.

9- الكتابة الصوتية، من خلال إملاء النص، وسيقوم المحرر بكتابة النص. وهي خاصية مفيدة عند كتابة النصوص الشعرية.

10- آخر هذه المميزات، هو إن الملف الذي تعمل عليه، يمكنك فتحه واستخدامه وتحرير من أي مكان، ومن أي وسيط. فعلى سبيل المثال؛ عند انقطاع التيار الكهربائي، وانفصال جهاز الحاسوب بسبب ضعف البطارية، أقوم باستخدام جهازي اللوحي، للاستمرار في العمل على الملف، بكل يسر وسهولة. 

11- ميزة إضافية؛ وهي هدية بما إنك وصلت إلى هذه الحد من التدوينة، ومهمة لمن هم في مثل حالنا من انقطاع التيار الكهربائي الفجائي، الحفظ اللحظي وقت تحرير النص، فما دمت تعمل على النص كتابة وتحرياً فإن خاصية الحفظ تعمل بشكل آلي، وما إن تتوقف حتى يتوقف التحديث. بذا تضمن إن عملك حتى آخر لحظة قد تم حفظه!!!

ختاماً..

خدمة مستندات جوجل، خدمة مميزة ومريحة، وأعرف بعض المدونين الذين تركوا البرامج المكتبية ونقلوا كل أعمالهم على مستندات جوجل.

بالمناسبة يمكن استخدام خدمات جوجل المكتبية على الحاسوب، من خلال تحميل وتثبيت خدمة جوجل درايف (Google Drive).وبالتالي يمكن العمل حتى بدون وجود إنترنت على الشبكة.

4 آراء على ”لماذا أستخدم مستندات جوجل (Google Docs)؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.