مسلسل يحكي سيرة أستاذ للغة العربية

#مسلسلات زمان

قد لا يتذكر الكثير ممن تابع التلفزيون الليبي شخصية (فاضل زهراوي)، التي أداها الفنان الكبير “عبدالمجيد مجذوب”، لكن ما أن أقول (أستاذ ممنوع)، حتى تستدعي الذاكرة شخصية أستاذ العربية التي يراقب ما يقول الناس ويعمل على تنبيه الشخص للخطأ الذي وقع فيه، وتصحيحه ومن ثم، ذكر الصحيح وبعض الفائدة المتعلقة بالمعلومة.

وجدتني أستدعي هذا المسلسل، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، واحتفاء الكثير من محبيها بهذا اليوم الجميل.

المسلسل في قالب كوميدي؛ يعرض لحكاية الأستاذ (فاضل زهراوي)، أستاذ العربية الذي يعاني من ضعف اللغة العربية على ألسن الناس، فيعمد إلى تصحيحها وتنبيه الناس لما يقعون فيه من أخطاء.

الحوار في المسلسل باللغة العربية الفصحى، مكتوب لغة سلسة وجميلة، تجري على أفواه الممثلين بطريقة جميلة ورائعة. أغلب ممثلي المسلسل من لبنان، وهم أسماء لها حضورها الدرامي والفني المميز، والعريق، عرفناهم منذ أيام الأبيض والأسود، وبداية الألوان، عندما كانت جل المسلسلات باللغة العربية الفصحى.

وهنا من المهم أن نذكر مشاركة بعض الممثلين من مصر، وبشكل خاص الفنان “شيرين” التي قامت بدور بطلة العمل (سهام) التي يقع الأستاذ ممنوع في حبها. إضافة إلى الفنان “نبيل بدر” في دور الحكواتي، ومن سوريا الفنان الكبير “هاني الروماني”.

بالمناسبة مما جعلنا نتابع المسلسل، أن أبطال المسلسل وهم يأدون أدوارهم باللغة العربية، يذكروننا بشخصيات الرسوم المتحركة، فغالب الذين شاركوا في هذا المسلسل قاموا على دبلجة أدوار عديد شخصيات الكرتونية، وبشكل خاص (سندباد).

الجدير بالذكر، إن المسلسل من إنتاج العام 1986م، وعرض لأول مرة في ذات العام في 19 مايو، المسلسل قصة وسيناريو وحوار: أنور تامر، ومن إﺧﺮاﺝ: أنطوان ريمي، ومساعد مخرج: فؤاد حسن. ألحان التتر للموسيقار: زياد الرحباني، والعمل من إنتاج: هناء للإنتاج الإعلامي.

نجوم العمل: عبدالمجيد مجذوب، شيرين، عمر عبدالكريم، عماد فريد، سمير شمص، أحمد بديعة شفيق حسن، محمد إبراهيم، وغيرهم من نجوم الشاشة العربية.


مصادر: مسلسل الأستاذ ممنوع | السينما.كوم

رأيان على ”مسلسل يحكي سيرة أستاذ للغة العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.