الليبيون.. الحجر.. الإنترنت

بالرغم من إن البقاء بالبيت ليست من عادات الليبي، إن أن جائحة الكورونا التي تلقي بظلالها على العالم، أجبرت الحكومة الليبية على فرض حظر تجوال جزئي، بحيث يبقى المواطنون في بيوتهم لأكثر فترة من يومهم، للحد من التجمعات؛ مخافة انتشار/ التقاط العدوى.

لذا فإن المواطن وهو يقضي أغلب ساعات النهار في البيت، سيكون الإنترنت جزءٍ مهما من نظام قضاء الوقت، أو التسلية والترفيه، والملاحظ إن شبكة الإنترنت التي تعاني من ضعف وتذبذب خدماتها، صارت أسواء مع حجم استخدام كبير وفي وقت محدد، خاصة ونحن نعلم إن مزود الخدمة في ليبيا هي شركة وحيدة ويتيمة وليس لها ثان ولا من يعوضها وهي الـ(LTT)، وأن الشركات التي تقدم خدمة الإنترنت تمر من خلالها، باستثناء من يستخدم نظام الأقمار (كما علمت).

وبالرغم من صدور قرار عن الحكومة الليبية بخصوص تخفيض قيمة استخدام الإنترنت، بداية من الأول من مارس 2020م، إلا أن الأمر لم ينفذ ولم نرى له تطبيقاً فعلياً، ومع هجوم الكورونا والتزامنا البيوت لم تقدم أي من الشركات الليبية عروضاً حقيقة تمكن المواطن من الاستفادة مما يقدمه الإنترنت من خدمات، يعني: لا ليبيا للاتصالات والتقنية، ولا المدار، ولا ليبيانا يمكنها أن تقدم عرضا حقيقياً للمواطن الليبي يضمن خدمة جيدة بسعر مقبول (والقبول هنا مقارنة بدول الجوار).

المهم، بعيداً عن الحديث عن ضعف البنية التحتية، والصعوبات والاحتكار، وضرورة وجود شركات منافسة، فإني أريد مشاركتكم ما وجدته غبر موقع إليكسا (Alexa)، وهو يسجل أكثر 50 موقعاً يتابعها الليبييون خلال هذه الفترة بتاريخ اليوم (4 أبريل 2020م) تاريخ كتابة هذه الأسطر، فترة الحجر أو العزل المنزلي، وأي بأي مسمى؛ فمن خلال القائمة سنلاحظ إن أول 10 مواقع لا يوجد من بينها إلا موقع إخباري واحد، وهو موقع (بوابة إفريقيا الإخبارية) والذي حل في المرتبة العاشرة. بينما يتصدر جوجل (جوجل وجوجل ليبيا) ويوتيوب المراتب الـ3 الأولى. أما الفيسبوك ففي المرتبة الرابعة، يليه ياهو، ومن بعد سوق ليبيا المفتوح، ومن بعد؛ ويكيبيديا، بلوجر، أمازون. سنلاحظ من القائمة وجود مجموعة من المواقع ذات الطابع التعليمي والتي تقدم دروساً ومحاضرات أون لاين. كما سنجد مواقع ومنصات لعرض الأفلام والمسلسلات، إضافة لبعض مواقع تحميل البرامج والتطبيقات.

قائمة غنية، تعكس توجهات مستخدمي الإنترنت في ليبيا، وتكشف لنا الكثير، فقط نحتاج إلى إنترنت حقيقي، علي قولت ولدي “يحيى”: (زي اللي عندهم!!!).

للاطلاع على القائمة؛ اضغط هــــــنــــــا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.