وقفة عند جناح جسر المجرة

خلال زيارتي اليوم لملتقى ليبيا الدولي للتعليم والتدريب، في دورته الثانية (18-20 يونيو 2022م)، لفت نظري جناح أحد الشركات، فرغم بساطته في العرض إلا أنه يقدم خدمة تدريبية مميزة، لم أرى لها نظيراً في ليبيا، حتى في المعامل المتخصصة.

أما الجناح، فهو جناح شركة جسر المجرة للتنمية والتطوير والتدريب، وهي شركة متخصصة في مجال التدريب والتطوير من خلال توظيف الوسائط والأساليب التدريبية الحديثة.

وبالرغم من إن نشاطهم في مجال التدريب يشمل أكثر من جانب، إلا أن الجانب الذي استوقفني هو الجانب التقني، والمتعلق بالعلوم الإلكترونية.

فالشركة فامت بتصميم وإنتاج وحدات إلكترونية لتطبيق المسائل والقوانين الخاصة بالإلكترونيات، وهي وحدات تمكن المتدرب والطالب من تجربة الدوائر الكهربائي والإلكترونية والحصول على النتائج بشكل مباشر دون الحاجة إلى أي وسيط لعرض هذه النتائج.

هذه الوحدات التعليمية، مميزة كونها منتج محلي، بأيدي ليبية، وهي توافق المناهج المعتمدة في المعاهد الفنية والهندسية.

أحد المهندسين المتواجدين بالجناح، أوضح إن هذه الوحدات، يقوم باستخدامها أثناء حصصه بأحد المعاهد بالزاوية، لشرح الدوائر الكهربائية والإلكترونية، وأن هذه الوحدات استطاعت تقريب الصورة والفهم بشكل كبير لدى الطرلاب خاصة فيما يتعلق بالوحدة الخاسة بالبوابات المنطقية (Logic Gates)، وأن الطلبة يتمكنون وبكل سهولة اختبار منطقية البوابات (IC)، والحصول على النتائج وتنظيمها في جداول البيانات الخاصة بالمادة التي يدرسونها.

كما أوضح لي المهندس، الفرق بين هذه الوحدات -المصنعة محلياً- والتي يتم استجلابها من الخارج، وأنه من أهم الفروق هو سهولة التعامل معها، وكذلم الحفاظ على سلامة القطع الإلكترونية خلال تركيبها ونزعها أكثر من مرة خلال تنفيذ التجارب.

الحديث كان ممتعاً مع مهندسي شركة جسر المجرة، الذين لمست فيهم الصدق والإخلاص في العمل، والحرص على تقديم منج مميز.

وأجدني أوجه لهم التحية والشكر لما قدموا من جهد، ولهذا الغنتاج الليبي المميز. وكم أتمنى على وزارة التعليم والعمل والنفط الاهتمام بهذا المنتج ليكون جزء من العملية التعليمية في معاهدنا وكلياتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.